أكبر إقليم في المغرب و تقسيم الجهات بالمغرب 2021

أكبر إقليم في المغرب من حيث المساحة حيث تضم المملكة المغربية مجموعة واسعة من الأقاليم التي تشكل مجموع التراب الوطني، فقد تبنى المغرب تقسيما ترابيا جديدا قلص من عدد جهات المملكة لتنتقل من 16 إلى 12 جهة، وذلك وفق المرسوم رقم 2.15.40 الصادر بتاريخ 20 فبراير 2015 والذي يحدد عدد الجهات وتسمياتها ومراكزها والعمالات والأقاليم المكونة لها. وقد نشر المرسوم في الجريدة الرسمية  في 5 مارس 2015. في هذه المقالة سنتعرف على أكبر إقليم في المغرب من حيث المساحة وعلى تقسيم الجهات بالمغرب وكذلك التقسيم الجهوي للمغرب.

أكبر إقليم في المغرب

منذ سنة 2015 وبعد التقسيم الجهوي الجديد أصبح المغرب يتكون إداريا من 12 جهة، وكل جهة من هذه الجهات تضم مجموعة من العمالات والأقاليم . يبلغ عدد الاقاليم والعمالات في المغرب 75  و 1503 جماعة. يكمن الفرق بين العمالة والإقليم هو أن العمالة يتواجد أغلب سكانها في المجال الحضري أما الإقليم فيتواجد اغلب سكانه في المجال القروي.

يعتبر إقليم تارودانت أكبر إقليم في المغرب من من حيث عدد الجماعات وكذلك من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد السكان 907 834 نسمة، حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 ، هذا الإقليم الذي يتواجد في جهة سوس ماسة يحده شمالا إقليم إقليم شيشاوة بإقليم الحوز، وشرقاً إقليم ورزازات، وغرباً إقليم اشتوكة أيت باها وعمالة إنزكان أيت ملول وعمالة أكادير إداوتنان.

اما اكبر عمالة في المغرب من حيث عدد السكان في بالتأكيد عمالة الدار البيضاء حيث  يبلغ عدد سكانها 2.949.805 نسمة حسب الإحصاء الرسمي لسنة 2004، وتضم جماعتان.

أكبر إقليم في المغرب من حيث المساحة

يعتبر إقليم إقليم وادي الذهب أكبر إقليم في المغرب من حيث المساحة والتي تبلغ 528 69 كم مربع، هو إقليم في جهة الداخلة وادي الذهب بالأقاليم الجنوبية المغربية، يتكون إقليم وادي الذهب من جماعة حضرية واحدة، و6 جماعات قروية. وحسب الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 يبلغ عدد السكان في الوسط الحضري للإقليم 277 106 نسمة، فيما يبلغ عدد السكان في الوسط القروي للإقليم 488 20 نسمة.

يتميز إقليم وادي الذهب بثروة سمكية هائلة فضلاً عن خزانات مياه جوفية ضخمة بالإضافة إلى الثروة الحيوانية التي تتكون أساساً من الإبل والتي تستفيد من مراعي واسعة في هذا الإقليم الشاسع المساحة.

تقسيم الجهات بالمغرب 2021

في سنة 2015 قام المغرب باعتماد تقسيم إداري جديد والذي أصبح يتألف من 12 جهة، هذه الجهات تضم عدد من العمالات والأقاليم. حيث يقوم رئيس المجلس الجهوي المنتخب بالتوازي مع والي الجهة المعين  برئاسة المجلس الجهوي،  كما يرأس الإقليم/العمالة رئيس مجلس إقليمي/عمالة منتخب بالتوازي مع عامل إقليم/عمالة معين.

التقسيم الجهوي للمغرب

تقسيم الجهات بالمغرب

التقسيم الجهوي للمغرب الذي تم اعتماده منذ سنة 2015 ، حيث تم تقسيم مجموع التراب الوطني إلى 12 جهة وهي كالتالي:

1 جهة طنجة تطوان الحسيمة

2 جهة الشرق

3 جهة فاس مكناس

4 جهة الرباط سلا القنيطرة

5 جهة بني ملال خنيفرة

6 جهة الدار البيضاء سطات

7 جهة مراكش أسفي

8 جهة درعة تافيلالت

9 جهة سوس ماسة

10 جهة كلميم واد نون

11 جهة العيون الساقية الحمراء

12 جهة الداخلة وادي الذهب

إقرأ أيضاً

مهام مفتش الشرطة بالمغرب

الراتب الشهري للدرك الملكي المغربي