الأعياد الوطنية والدينية بالمغرب

الأعياد الوطنية والدينية بالمغرب 2022

شارك المقالة

الأعياد الوطنية والدينية بالمغرب 2022 كما هو منصوص عليه في المرسوم رقم 2-77-169 ل 9 ربيع الأول 1397 الموافق ل (28 فبراير 1977). حيث يحتفل المغاربة في كل سنة بمجموعة من الأعياد الوطنية والدينية التي تعتبر عطلة رسمية في مختلف أنحاء المغرب، حيث تتوقف فيها الإدارات والمؤسسات المغربية عن العمل، وفيما يلي لائحة الأعياد الوطنية والدينية بالمغرب 2022 كما حددتها وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الادارة (قطاع اصلاح الادارة)

الأعياد الوطنية والدينية بالمغرب 2022

العيد الوطني والديني بالمغرب التاريخ المدة
ذكرى المولد النبوي الشريف 18 اكتوبر 2021 يومان
ذكرى المسيرة الخضراء السبت 06 نونبر 2021 يوم واحد
عيد الاستقلال الخميس 18 نونبر 2021 يوم واحد
فاتح يناير السبت 1 يناير 2022 يوم واحد
ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال الثلاثاء 11 يناير 2022 يوم واحد
عيد الشغل(فاتح ماي) 1 ماي 2022 يوم واحد
عيد الفطر 02 ماي 2022 يومان
عيد الاضحى 30 يوليوز 2022 يوم واحد
عيد العرش 30 يوليوز 2022 يوم واحد
يوم وادي الذهب 14 غشت 2022 يوم واحد
ذكرى ثورة الملك والشعب 20 غشت 2022 يوم واحد
عيد الشباب 21 غشت 2022 يوم واحد
ذكرى المسيرة الخضراء 06 نونبر 2022 يوم واحد

الاعياد الوطنية بالمغرب 2022

ذكرى واد الذهب

تعتبر ذكرى واد الذهب من أهم الأعياد الوطنية في المغرب، حيث كان تحرير إقليم واد الذهب في 14 غشت 1979 خطوة تاريخية لتحقيق الوحدة الوطنية الكاملة والشروع في مساعي التنمية المستدامة في جميع أنحاء المنطقة الجنوبية.

ثورة الملك والشعب

تحتل ثورة الملك والشعب، التي يحتفل المغاربة بذكراها 20 غشت من كل سنة، مكانة خاصة في تاريخ المغرب كحلقة حاسمة مكّنت من استعادة استقلاله، وتعتبر من أهم الأعياد الوطنية في بلادنا.

عيد الشباب

عيد الشباب واحد من الأعياد الوطنية الذي يحتفل به الشعب المغربي يوم 21 غشت من كل سنة، هو حدث رئيسي يتيح الفرصة لإبراز الاهتمام الكبير الذي يوليه جلالة الملك محمد السادس للشعب المغربي منذ توليه عرش أجداده.

المسيرة الخضراء

المسيرة الخضراء هي مسيرة سلمية كبيرة قام بها الشعب المغربي في 6 نوفمبر 1975 نحو الصحراء المغربية، أطلقها الحسن الثاني بهدف استعادتها من الاحتلال الاسباني، لتكون تاريخيًا جزءًا من الصحراء المغربية. وقد شارك فيها حوالي 350 ألف متطوع مدني مغربي، وتعتبر ذكراها من أهم الأعياد الوطنية التي يحتفل بها المغاربة كل سنة.

عيد الاستقلال

يحتفل الشعب المغربي بفرح واعتزاز يوم 18 نونبر من كل سنة بواحد من أهم الأعياد الوطنية في المغرب ألا وهو عيد الاستقلال، وهو يوم لا يمحى ورائد في بناء المغرب الحديث ، والذي يحيي ذكرى الخطاب اللامع لأبي الأمة، المغفور له جلالة الملك محمد الخامس. معلنا انتهاء الحماية وتحرير الوطن.

ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

يحتفل الشعب المغربي وعلى رأسه أسرة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير ، 11 يناير بكل فخر واعتزاز ، بذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال في 11 يناير 1944 وهي فرصة لاستعادة جزء من تاريخ نضال الشعب المغربي من أجل استعادة الاستقلال.

عيد العرش

عيد العرش في المغرب هو حدث وطني يحتفل به في 30 يوليو من كل عام ، تتخلله العديد من الاحتفالات الرسمية والشعبية ، وهو ذكرى تولي الملك الملك محمد السادس العرش. حيث تم إعلان الملك محمد السادس ملكًا رسميًا في 30 يوليو 1999. ويعد هذا اليوم من أهم الأعياد الوطنية الرسمية التي يحتفل بها المغاربة كل سنة.

الاعياد الدينية 2022 بالمغرب

عيد الأضحى 2022 المغرب

عيد الأضحى 2022 في المغرب حيث يتساءل الكثير من المغاربة عن موعد عيد الاضحي في المغرب في سنة 2022، ومن المتوقع أن يكون العيد في تاريخ 20 يوليوز 2022 حسب الحسابات الفلكية.

يوافق يوم عيد الأضحى اليوم العاشر من الشهر الأخير (الثاني عشر) من التقويم الهجري. ذو الحجة. يعتمد اليوم الذي تقع فيه الاحتفالات على الرؤية الشرعية للقمر ، بعد الانتهاء من فريضة الحج السنوية وهو واجب على جميع المسلمين الذين تنطبق عليهم معايير محددة ، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة المهمة.

عيد الفطر 2022 المغرب

يُطلق على عيد الفطر أيضًا اسم “عيد الإفطار” ، وهو أحد أهم الأعياد الدينية بالمغرب التي يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم ويصادف نهاية شهر رمضان من الفجر إلى غروب الشمس. هذا العيد الديني هو اليوم الوحيد في شهر شوال الذي لا يُسمح فيه للمسلمين بالصيام. يختلف تاريخ بدء أي شهر هجري قمري بناءً على وقت رؤية الهلال الجديد من قبل السلطات الدينية المحلية ، لذلك يختلف يوم الاحتفال حسب المنطقة.

بعض الانشطة للاستفادة من ايام العطل والاعياد

العطل والاعياد مناسبة مهمة للقيام بمجموعة من الأنشطة سواء الترفيهية أو الاجتماعية، علاوة على انها تلعب دورا مهما في التخلص من ضغوط العمل و الدراسة بالنسبة للأطفال والشباب. فكيف يمكننا قضاء هذه الأيام والاستفادة منها الى اقصى حد.

لاشك ان من ابرز المناسبات الدينية في المغرب هي عيد الاضحى وعيد الفطر حيث يعتبر هذان العيدان من من المناسبات المفضلة لزيارة الأهل والأصدقاء عند جل المغاربة لإحياء صلة الرحم.

ومن بين الأنشطة التي ينصح القيام بها في هذه المناسبات الخروج مساء رفقة الأطفال والتجول وسط المدينة لشراء بعض الحلوى والهدايا والالعاب وايضا اصطحابهم الى حدائق الالعاب للاستمتاع وقضاء وقت ممتع رفقة اقرانهم، كل هذه الانشطة ستترك اثرا حسنا في دهن ونفسية الاطفال مما سيقوي ارتباطهم بهذه المناسبات وكذلك مساعدتهم على التخلص من ضغوط الدراسة والعودة الى القسم بكل حيوية ونشاط.

أما في العطل الوطنية والتي غالبا ما يكون فيها يوم اجازة واحد فمن المفضل الخروج لتناول الغذاء في احد المطاعم او الخروج في نزهة بالغابة وإعداد الطعام فيها وممارسة بعض الأنشطة الترفيهية أو الرياضية (مثل اعداد ارجوحة للاطفال او لعب كرة القدم…).

اما اذا تصادفت هذه الأيام مع فصل الصيف فلا شك أن الاصطياف هو النشاط المناسب لجميع الشرائح العمرية وخاصة الأطفال.

إليكم أيضا:

فتح حساب في البنك الشعبي 2022 (أنواع الحسابات والبطاقات والاقتطاعات)

فتح حساب بنكي في التجاري وفا بنك المغربي 2022

لائحة العطل المدرسية