الثلاثاء , يونيو 15 2021
تاريخ عيد الأضحى بالمغرب

تاريخ عيد الأضحى 2021 بالمغرب

تاريخ عيد الأضحى 2021 بالمغرب ، حيث يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم و المغاربة في العاشر من ذي الحجة من كل سنة هجرية اقتداء بسنة أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام، في هذه المقالة سنتعرف على التاريخ المحتمل الذي سيحل فيه عيد الاضحى 2021 بالمغرب على حسب توقعات والحسابات الفلكية.

تاريخ عيد الأضحى 2021 بالمغرب

من المتوقع أن يكون تاريخ عيد الأضحى 2021 بالمغرب هوا يوم الثلاثاء 20 يوليوز 2021،هذا التوقع يأتي حسب الحسابات الفلكية. ويحل عيد الأضحى في العاشر من ذي الحجة من كل سنة هجرية اقتداء بسنة أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام.

حيث يتصادف عيد الأضحى مع واحدة من أعظم شعيرة اسلامية وهي أداء فريضة الحج التي تحمل مجموعة من القيم العالية.

ان لعيد الاضحى تسميات مختلفة من أبرزها: يوم النحر، والعيد الكبير، وعيد الحجاج، وغيرها. 

حيث يؤدي المسلمون صبيحة العاشر من ذي الحجة صلاة العيد ثم يقومون بنحر الأضاحي، وتتميز أيام العيد بالفرح والعطاء، ومساعدة الفقراء والمحتاجين. ، كما يقوم المسلمين بإرتداء الملابس الجديدة، وتكثر الحلوى والفواكه في بيوت المسلمين.

تختلف تسميات عيد الاضحي من منطقة إلى أخرى ومن بلد للاخر، حيث يلق عليه العيد الكبير في المغرب والجزائر وتونس، ويسمى عيد الحجاج في البحرين وعيد القربان في إيران.

متى عيد الأضحى 2021 في المغرب

يوافق عيد الأضحى يوم 10 ذو الحجة، حيث يحتفل المغاربة و العالم الإسلامي بهذه المناسبة في كل أنحاء الأرض، ويمتد حتى 13 ذو الحجة، حيث يقوم الحجاج بإنهاء مناسكهم قبله بيوم واحد وهو آخر الأيام التي يتم بها الحج، حيث تكون ذروة هذه المناسك يوم 9 ذو الحجة الذي يصعد فيه الحجاج إلى جبل عرفات.

ومن المتوقع أن يحل عيد الأضحى في المغرب يوم الثلاثاء 20 يوليوز 2021

أما أول أيام العيد فيقوم الحجاج في “منى” بتقديم الأضحيات لوجه الله ومعهم كل قادر من المسلمين في كافة بقاع الأرض. من هنا جائت تسمية هذا العيد بعيد الأضحى.

شعائر عيد الأضحى في المغرب وعند باقي مسلمي العالم

تقديم التهاني والمعايدة في عيد الأضحى بالمغرب

تقديم التهاني والمعايدة في عيد الأضحى بالمغرب

من العادات المهمة التي يقوم بها المسلمون فور انتهائهم من أداء صلاة العيد هي تهنئة بعضهم البعض بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك، حيث يقوم المسلمون بالمصافحة والقول “تقبل الله منا ومنك” و”كل عام وأنتم بخير”، كما اعتاد المسلمون في المغرب وكافة أنحاء العالم على تبادل الزيارات بين الأهل والأصحاب وتقديم التهاني ومعايدتهم . 

صلاة عيد الأضحى بالمغرب 2021

متى عيد الأضحى في المغرب

ومن السنة يوم العيد أن يشارك المسلمون جميعاً في حضور صلاة العيد. حيث روت أم عطية: أمرنا رسول الله ـ ـ أن نخرج في الفطر والأضحى العواتق والحيّض وذوات الخدور، فأما الحيض يعتزلن الصلاة ويشهدن الخير، ودعوة المسلمين.

ويصف جابر بن عبد الله صلاة العيد مع الرسول فيقول: «شهدت مع رسول الله الصلاة يوم العيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة. ثم قام متوكئا على بلال. فأمر بتقوى الله، وحث على طاعته ووعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن. فقال “تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم” فقامت امرأة من سطة النساء سفعاء الخدين فقالت: لم يا رسول الله! قال “لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرن العشير” قال: فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين في ثوب بلال من أقرطتهن وخواتمهن.»

التكبير في عيد الأضحى

يُشرع التكبير في البيوت والمساجد عقب الصلوات وفي الأسواق وغيرها من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق (اليوم الـ13 من شهر ذي الحجة) لقوله تعالى: “واذكروا الله في أيام معدودات”. ومن أشهر صِيَغ التكبير في العيد: “الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.

أضحية عيد الأضحى

أضحية عيد الأضحى

ومن السنن المؤكدة يوم العيد ذبح الأضاحي والتصدق منها للفقراء والمحتاجين، حيث يشترط لها شروط مقررة في كتب الفقه الإسلامي تتعلق بنوعها وسنها وصفتها وصحتها.

ولا تـُذبح الأضاحي أو تـُنحر إلا بعد انتهاء صلاة العيد، لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: “من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح”. ويستمر الوقت المشروع لذبح الأضاحي من يوم النحر (عاشر ذي الحجة) وحتى نهاية أيام التشريق، لقوله صلى الله عليه وسلم :”كل أيام التشريق ذبح”.

في نهاية المقالة نتمنى ان تكونوا قد تعرفتم على تاريخ عيد الأضحى 2021 بالمغرب، لاتنسوا مشاركة هذه المقالة مع الاهل والأصدقاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.

إليكم أيضا:

متى عيد الفطر 2021 في المغرب

الأعياد الوطنية والدينية بالمغرب