عيد الفطر

عيد الفطر 2021 في المغرب

عيد الفطر 2021 في المغرب هو مناسبة خاصة لجميع المسلمين في جميع أنحاء العالم، عيد الفطر يكون بعد نهاية شهر رمضان المبارك.

عيد الفطر هو مكافأة الله للمؤمنين الذين صامو في شهر رمضان المبارك، أيضآ المؤمنون يشكرون الله على منحهم الفرصة و القوة لتنفيذ أوامره و اجتناب نواهيه خلال شهر رمضان المبارك. في العادة يحتفل الناس بعيد الفطر لمدة يومين او اكثر في جميع البلدان الإسلامية.

يتمتع كل من عيد الفطر و عيد الأضحى باهمية كبيرة في الإسلام كما يتضح من الحديث الثالث:

< عن أنس بن مالك، قال كان لأهل الجاهلية يومان في كل سنة يلعبون فيهما فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة قال ” كان لكم يومان تلعبون فيهما و قد ابدلكم الله بهما خيراً منهما يوم الفطر و يوم الأضحى >

(    النسائي 1556  )

عيد الفطر 2021 في المغرب

سيحل عيد الفطر 2021 في المغرب حسب التقديرات الفلكية يوم الخميس 13 ماي 2021.

و تذكر اخي الصائم ان الصيام في عيد الفطر و عيد الأضحى محظور.

و نظرا لأن عيد الفطر مناسبة دينية، فإن المسلمين في جميع أنحاء العالم يحتفلون بهذا الحدث بحماس شديد و تختلف احتفالات كل بلد عن آخر، نظرا لوجود تأثير في تقاليدهم. لكن على العموم فعيد الفطر هو يوم فرح و سرور حيث الاحباب و الأقارب و الأصحاب في هذا اليوم المبارك يلتقون لتبادل التهاني. و يصلون الأرحام كما وصانا الرسول صلى الله عليه وسلم.

و من سنن عيد الفطر، نجد صلاة العيد و الاغتسال و التطيب، و الغسل للعيد سنة مؤكدة في حق الكبير و الصغير، الرجل و المرأة على حد السواء. و من سننه أيضآ الإفطار قبل صلاة عيد الفطر ببعض التمرات و ان يأكلنهن وترا. و الذهاب من طريق و الرجوع من طريق أخرى لتكثر الخطوات و يكثر من يشاهده.

و صلاة عيد الفطر ركعتان، يكبر في الأولى سبعة تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام يرفع يديه فيها. و في الثانية خمسة تكبيرات سوى تكبيرة القيام. و تجوز صلاة عيد الفطر جماعة أو على انفراد، و وقتها ما بين طلوع الشمس و غروبها.

تؤدى زكاة عيد الفطر قبل صلاة العيد،  فإن زكاة عيد الفطر واجبة على كل مسلم بما في ذلك العبيد، الرجل الحر ذكر، أنثى شاب. طفل، رضيع حديث الولادة و كبار السن.

إليكم أيضا:

الأعياد الوطنية والدينية بالمغرب