وثائق الحصول على جواز السفر المغربي 2020 ومدة الصلاحية

وثائق جواز السفر المغربي 2022 ومدة الصلاحية

شارك المقالة

وثائق جواز السفر المغربي 2022 من خلال التعرف على أهم الخطوات والإجراءات التي يجب اتباعها من أجل الحصول على جواز السفر المغربي في 2022 والوثائق المطلوبة على حسب الحالات، والمدة التي يتم فيها الحصول على جواز السفر.

جواز السفر البيومتري المغربي هو وثيقة سفر فردية، تصدر دون شرط السن لأي مواطن مغربي يقدم الطلب ، باستثناء قرار المحكمة الذي يعارضه. تمتد فترة صلاحية جواز السفر البيومتري ل5 سنوات للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ثلاث سنوات، وصلاحية 3 سنوات للأطفال دون سن الثالثة. مع عدم امكانية تمديد هذه الفترات.

يتم إصدار جواز السفر البيومتري بناءً على طلب الشخص المعني أو ممثله القانوني، عندما يكون قاصرًا أو بالغًا تحت الوصاية. بالنسبة للأشخاص البالغين، يتم إنشاء جواز السفر البيومتري على أساس بطاقة التعريف الوطنية CIN أو استلام طلب إنشاء CIN الصادر عن الخدمة القنصلية المختصة.

بالنسبة للقاصرين الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا ، والذين لا يحملون بطاقة التعريف الوطنية CIN ، يتم إنشاء جواز السفر البيومتري على أساس استخراج شهادة الميلاد.

وثائق جواز السفر المغربي 2022

استمارة طلب الحصول على جواز السفر البيومتري المغربي pdf

1. مرحلة شراء الطابع (التمبر) عبر الإنترنت:

قم بزيارة الرابط التالي

https://www.passeport.ma/ar/Home/EtimbreEnligne 

سيظهر لك مربع اخضر اللون مكتوب فيه (اشتر طابعك الالكتروني عبر الانترنت) قم بالضغط عليه سيأخذك مباشرة إلى موقع شراء التمبر.

قم بتعبئة الاستمارة الخاصة بشراء طابع  جواز السفر.

بعد ذالك قم بتأكيد طلبك وادفع ثمن التمبر المقدر ب 500 درهم.

 سوف تتوصل برقم التمبر المكون من 16 رقما على هاتفك

2. مرحلة ملء استمارة جواز السفر البيومتري

في هته المرحلة قم بالعودة الى موقع طلب جواز السفر عبر الرابط التالي https://www.passeport.ma/ar/FormDemande/FormDemande

وقم بتعبئة الاستمارة

في الفيديو التالي شرح استمارة طلب الحصول على جواز السفر البيومتري المغربي

متابعة جواز السفر البيومتري المغربي

 لمتابعة جواز السفر المغربي سيتم إرسال رسالة نصية قصيرة على رقم هاتفك أو بريد إلكتروني تلقائيًا عندما يكون جواز سفرك البيومتري جاهزًا.

يمكنك أيضًا متابعة جواز السفر على الموقع www.passeport.ma من قسم “متابعة طلبي”. سيتم الاحتفاظ بجواز سفرك البيومتري لمدة شهرين من تاريخ صدوره. إذا لم تذهب لسحبه خلال هذه الفترة ، فسيتم إلغاؤه وحذفه دون أي استرداد محتمل لرسوم التمبر.

تجديد جواز السفر المغربي

كم يستغرق تجديد جواز السفر المغربي؟

سؤال يطرحه أغلب المغاربة الراغبين في تجديد جواز سفرهم، إذ يختلف  الموعد النهائي للحصول على جواز السفر البيومتري من 6 إلى 12 يومًا. ومع ذلك ، يُنصح بشدة بتقديم طلب جواز السفر الخاص بك قبل 20 يومًا على الأقل من السفر.

كما ينصح أيضًا بتخصيصك وقتا كافيا إذا كنت بحاجة إلى الحصول على تأشيرة. يرجى ملاحظة أن معظم البلدان تتطلب فترة صلاحية جواز سفر لا تقل عن 6 أشهر لإصدار تأشيرة.

الوثائق المطلوبة لجواز السفر المغربي:

الوثائق المطلوبة لجواز السفر البيومتري المغربي  بالنسبة للراشدين

  • شراء الطابع الاكتروني من الموقع https://timbre-fiscal.tax.gov.ma/etimfisc 
  • ملء وتوقيع استمارة طلب الحصول على جواز السفر المغربي من طرف صاحب الطلب؛
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية غير منتهية الصلاحية (CIN).
  • صورتان شخصيتان متطابقتان، على خلفية زرقاء فاتحة أو بيضاء أو رمادية ، مقاس 35 مم × 45 مم ، تمثل مقدم الطلب من الأمام وتظهر بوضوح خصائص وملامح وجهه بالكامل.

الوثائق المطلوبة بالنسبة الراشدين الخاضعين للوصاية

  • استمارة طلب الحصول على جواز السفر البيومتري معبأة وموقعة ومؤرخة من طرف النائب الشرعي (التي على النائب الشرعي استعمال التمبر الإلكتروني لإكمال ملء الاستمارة ولتبرير دفع واجبات التمبر المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل).
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية غير منتهية الصلاحية (CIN).
  • صورتان شخصيتان متطابقتان ، على خلفية زرقاء فاتحة أو بيضاء أو رمادية ، مقاس 35 مم × 45 مم ، تمثل مقدم الطلب من الأمام وتظهر بوضوح خصائص وملامح وجهه بالكامل.
  • وثيقة تثبت صفة النائب الشرعي وصلته بالراشد الخاضع للوصاية

الوثائق التي تقدم للقاصرين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 سنة.

  • ملء استمارة طلب جواز السفر البيومتري، مؤرخة وموقعة من قبل الممثل القانوني لمقدم الطلب. يتم دفع رسوم التمبر باستخدام رمز التمبر الإلكتروني  المكون من (16 رقمًا).
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية غير منتهية الصلاحية (CIN).
  • صورتان شخصيتان متطابقتان ، على خلفية زرقاء فاتحة أو بيضاء أو رمادية ، مقاس 35 مم × 45 مم ، تمثل مقدم الطلب من الأمام وتظهر بوضوح خصائص وملامح وجهه بالكامل.
  • إثبات هوية والدي القاصر (يجب على والدي القاصر من الجنسية المغربية تقديم نسخة من بطاقة التعريف الوطنية CIN. يجب على الآباء غير المغاربة أن يقدموا صورة من بطاقة تسجيلهم في المغرب أو جواز سفرهم ساري المفعول).
  • وثيقة تثبت هوية النائب الشرعي وصفته في حالة عدم تعلق الأمر بالأب أو الأم.

الوثائق المطلوبة بالنسبة للقاصرين (أقل من 12 سنة)

  • ملئ استمارة طلب جواز السفر البيومتري، مؤرخة وموقعة من قبل الممثل القانوني لمقدم الطلب. يتم دفع رسوم التمبر باستخدام رمز التمبر الإلكتروني  المكون من (16 رقمًا).
  • نسخة موجزة أو كاملة من رسم الولادة لا تتعدى مدة تسليمها 3 أشهر أو نسخة من الدفتر العائلي مع تقديم هذا الدفتر.
  • وثيقة تثبت عنوان الإقامة لا تتعدى مدة تسليمها 3 أشهر ، إذا تعلق الأمر بقاصر غير قاطن مع والديه أو مع نائبه.
  • صورتان شخصيتان متطابقتان ، على خلفية زرقاء فاتحة أو بيضاء أو رمادية ، مقاس 35 مم × 45 مم ، تمثل مقدم الطلب من الأمام وتظهر بوضوح خصائص وملامح وجهه بالكامل.
  • وثيقة تثبت هوية والدي القاصر (بالنسبة للوالدين المغاربة يجب أن تكون النسخة الأصلية من البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية التي تستخدمها للوالدين غير المغاربة يجب أن تكون إدلاء بنسخة من بطاقة التسجيل بالمغرب أو نسخة من جواز السفر).
  • وثيقة تثبت هوية النائب الشرعي وصفته عندما لا يتعلق الأمر بالأب أو الأم.

الوثائق المطلوبة لتجديد جواز السفر المغربي.

في حالة تجديد جواز السفر يجب الإدلاء بالجواز القديم او ما يبرر مصيره.

في حالة سرقة أو ضياع جواز سفرك، يجب  الإدلاء بشهادة التصريح بالضياع أو السرقة ، مع الاشارة الى رقم الجواز الضائع او المسروق المسلمة من طرف الأمن الوطني أو الدرك الملكي في حالة سرقة أو ضياع جواز السفر في المغرب. و في حالة ضياع أو سرقة جواز السفر خارج المغرب يتم تسليم الشهادة من طرف القنصليات أو السفارات العامة للمملكة المغربية.

إليكم أيضا:

الاوراق المطلوبة لاستخراج فيزا فرنسا للمغاربة 2022

ثمن التذكرة من المغرب الى تركيا بالدرهم 2022