مشاريع مربحة في المغرب

مشاريع مربحة في المغرب 2022

شارك المقالة

مشاريع مربحة في المغرب 2022 هي عبارة تجول في ذهن الكثير من الاشخاص سواء كانوا نساء او رجالا، فمن منا لا يحلم بامتلاك مشروعه الخاص ليتمكن من تحقيق الاستقلالية المادية أو على الأقل أن يكون له دخل اضافي بجانب وظيفته الاساسية وتحسين مستواه المعيشي.

لكن الكثير من الباحثين عن المشاريع المربحة بالمغرب يصطدمون بعقبات كبيرة، لعل أبرزها هي عدم توفر رأس المال الكافي لبدء المشروع الذي يحلمون به، وهناك ايضا من يريد بدء مشروع ما ولكنه يفتقد الى الخبرة اللازمة او انه متخوف من الفشل في مشروعه.

في هذه المقالة سنقدم لكم مجموعة من المشاريع المربحة في المغرب 2022 التي يمكن لأي شخص أن يقوم بها والتي لاتتطلب رأس مال كبير.

5 مشاريع مربحة في المغرب 2022

مشروع تنظيم الرحلات عن طريق Instagram

يتطور هذا النوع من المشاريع أكثر فأكثر في المناطق ذات المناظر الطبيعية الجميلة و لا يحتاج الى ميزانية كبيرة ، فقط حساب انستغرام ومدونة اضافتا الى الحافلة التي ستنقل بها الأشخاص. ملاحظة: (معظم رواد الأعمال ليس لديهم موقع ويب أو إنستغرام ويعملون فقط من خلال الحديث الشفهي)

سأشرح لكم طريقة العمل: كل ما عليك فعله هو انشاء حساب انستقرام ومدونة صغيرة، بعد ذلك تحتاج إلى تقديم بعض الأماكن الجميلة في المعرب عن طرق وضع صور ومقاطع فيديو لهذه الأماكن في انستغرام ثم ستقوم بتقديم عرض لزيارة هذه الاماكن الامر بسيط جدا. لكن يبقى أهم شيء هنا هو الجانب التنظيمي لهذه الرحلات مثل(مدة الرحلة، ثمن الرحلة، المبيت في الفندق، الأماكن التي يزورونها…) كل هذه الأمور هي متروكة لكم.

مشروع كراء غرفة او شقة لمدة محدودة للأجانب

هل لديك منزل وبه غرفة أو أكثر فارغة؟ قم بإدراجه على موقع airbnb.

موقع airbnb العالمي هو من أشهر المواقع التي تقدم خدمة البحث عن استئجار الشقق والغرف لمدة قصيرة عبر العالم، فالكثير من السياح الذين ينوون زيارة بلد معين خاصة منهم الشباب يستعملون موقع airbnb لاستئجار غرف او شقق باثمنة معقولة.

طريقة العمل: كل ماعليك فعله هو فتح حساب على منصة airbnb ثم التقاط صور للشقة أو الغرفة التي تنوي تأجيرها ووضعها على المنصة، اما بالنسبة للاسعار فيمكنك القيام بجولة على الموقع والاطلاع على الاسعار واخد فكرة بسيطة عنها.

اما اذا لم يكن لديك شقة او غرفة فيمكنك العمل كوسيط بالبحث عن اشخاص في مدينتك لديهم غرف او شقق فارغة للكراء.

مشروع إنشاء متجر إلكتروني للمنتجات اليدوية الصنع

لا شك أن ما يباع في أسواق المغرب المختلفة يجذب السياح من جميع أنحاء العالم. فلماذا لا تنشأ متجرا إلكترونيا تعرض فيه بعض المنتجات المحلية الصنع مثل الحلي والملابس التقليدية، الهدف هنا هو تسهيل الأمر على الأجانب الذين لم تسمح لهم ظروفهم بزيارة المغرب أو الذين زاروه بالفعل ولكن لم يتمكنوا من إيجاد ما يبحثون عنه، فالكثير من الاجانب يحبون المنتوجات المصنوعة يدويا وخاصتا تلك التي تحمل قيما ثقافية كبيرة.

كل ما عليك فعله هو البحث عن المنتوجات التقليدية والتقاط صور لها ثم وضعها على موقعك، ويمكنك ايضا انشاء حساب انستغرام ووضع الصور عليه ثم الترويج له، اما اذا اردت نتائج سريعة فما عليك الى القيام بحملة اعلانية تستهدف فيها الاشخاص الاجانب الذين زارو المغرب أو مهتمين به.

هذا المشروع لايتطلب رأس مال كبير ولكنه يتطلب مجهود وبحث كبيرين وتعلم مهارات التسويق الالكتروني.

مشروع التجارة الالكترونية المحلية

يعتبر المغرب بلدا حديثا من حيث الشراء عبر الانترنت، ولم تصل هذه الثقافة للمغرب إلا في السنوات الأخيرة مع ثورة الهواتف الذكية. وتقوم التجارة الإلكترونية في المغرب على عدة قواعد أساسية.

من بينها الدفع عند الاستلام cash on delivery، بمعنى أن المشتري لا يدفع الثمن حتى يقبض السلعة ويتسلمها، وهذا في حد ذاته يعتبر تحديا كبيرا للتجار والمسوقين للمنتوجات.

طريقة العمل: كل ما عليك فعله هو البحث عن بعض السلع التي تعرف إقبالا كبيرا من الناس في الاسواق المحلية، بعد ذالك قم بانشاء صفحة على الفيسبوك أو حساب انستغرام، بعد ذلك قم بعمل حملة اعلانية في مدينتك أو في كل أنحاء المغرب اذا كنت تتوفر على ميزانية كبيرة.

مشروع سناك او مطعم صغير

يعتبر مشروع سناك او مطعم صغير من المشاريع المربحة في المغرب وهو محل لتقديم السندوتشات و العصائر و يمكنك البدء براسمال صغير أو راسمال كبير حسب رغبتك ، وهو مشروع جد مناسب للشباب.

كل ماعليك فعله هو البحث عن مكان مناسب لفتح المطعم يكون وسط تجمع سكاني أو قريب منه، ثم البحث عن عمال متخصصين في مجال السندويشات وشراء تجهيزات المطعم.

هذا المشروع قد يحتاج الى رأس مال متوسط على حسب مساحة المحل الذي تنوي فتح المطعم فيه.

في الاخير نتمنى ان تكونو قد استفدتم من هذه المجوعة الصغيرة من مشاريع مربحة في المغرب، والتي حاولنا ان نقدم لكم من خلالها افكارجديدة من بعض المشاريع المدرة للدخل و في نفس الوقت لاتتطلب رأس مال كبير.

إليكم أيضا:

كيفية إنشاء شركة بالمغرب 2022

جدول الضريبة على الدخل بالمغرب 2022