مهام مفتش الشرطة بالمغرب

مهام مفتش الشرطة بالمغرب (شروط اجتياز مباراة و salaire)

شارك المقالة

مهام مفتش الشرطة بالمغرب حيث يعتبر الأمن حاجة أساسية للأفراد، كما هو ضرورة من ضرورات بناء وتطور المجتمع، ومرتكز أساسي من مرتكزات تشييد الحضارة، فلا أمن بلا استقرار ولا حضارة بلا أمن، ولا يتحقق الأمن إلا في الحالة التي يكون فيها العقل الفردي والحس الجماعي خاليا من أي شعور بالتهديد للسلامة والاستقرار، فالإنسان يستشعر منذ ولادته حاجته إلى الاستقرار بصورة غريزية ولا يهدأ باله إلا إذا شعر بالأمان والاطمئنان. فما هي مهام مفتش الشرطة بالمغرب؟ وما هو مفتش شرطة بالمغرب salaire؟

مهام مفتش الشرطة بالمغرب

مهام مفتش الشرطة بالمغرب حيث يشمل سلك مفتشي الشرطة على درجتين: مفتش الشرطة ومفتش الشرطة الممتاز، يمكن التعيين لمزاولة مهام مفتش مكلف باللاسلكي:

مباشرة بناء على الشهادات من بين المترشحين حاملي إحدى الشهادات المحددة لائحتها بقرار يصدره المدير العام للأمن   الوطني وتصادق عليه السلطة الحكومية المكلفة بالوظيفة العمومية حيث يتم الترقي إلى درجة مفتش ممتاز عن طريق الاختيار بعد التقييد في جدول الترقي، ويمكن أن يرقى إلى هذه الدرجة مفتشو الشرطة الذين قضوا ست سنوات على الأقل من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

ويحدد مجموع العدد المقرر لسلك المفتشين الممتازين في الثلث من مجموع العدد المقرر لسلك مفتشي الشرطة. يحتفظ بعدد محدد في 60/1 من المناصب المقيدة في الميزانية لسلك مفتشي الشرطة لفائدة المرشحات المدعوات لمزاولة مهام مسعفين ومسعفات ممتازين للشرطة تجرى عليهم المقتضيات المطبقة بالتوالي على المفتشين ومفتشات الشرطة الممتازين. غير أنه يمكن أن يتم مباشرة بناء على شهادات تعيين المرشحات لمزاولة مهام مسعفات للشرطة إذا كن يحملن شهادة الدولة المسلمة من طرف وزارة الصحة العمومية أو ديبلوم أو شهادة تعادلها.

مفتش شرطة بالمغرب salaire

يستلم مفتش الشرطة شهريا كمبلغ أساسي مبلغا قدره 1159 درهم وتعويضا على المهام فهو يستلم 420,00 درهم، وتعويضات أخرى تتجلى في الأشياء التالية:

  •  السكن: 250,00درهم،
  • الأعباء:162,00 درهم،
  • الأخطار: 2000,00درهم.

علما أنه توجد اقتطاعات شهرية تتجلى في:

  • الصندوق المغربي للتقاعد: 485,77 درهم،
  • التأمين الإجباري عن المرض: 152,69 درهم،
  • الضريبة العامة عن الدخل: 182,88 درهم.
  • فيبقى الأجر الصافي حوالي 5170,40 درهم.

شروط اجتياز مباراة مفتشي الشرطة

من شروط اجتياز مباراة مفتشي الشرطة أن يبلغ المتقدم 21 سنة على الأقل و30 سنة على الأكثر عند تاريخ إجراء المباراة، وأن يبلغ طوله 1.70 بالنسبة للذكور و1,67 بالنسبة للإناث. حيث يجب أن يكون المترشحون قد تابعوا بنجاح فصلين، على الأقل من الدراسات الجامعية العامة أو الدراسات الجامعية المهنية أو ما يعادلها طبقا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل.

إقرأ أيضاً

رواتب الجمارك المغربية 2022 و مدة تكوين المتدربين

الراتب الشهري للدرك الملكي المغربي