وثائق تجديد بطاقة التعريف الوطنية 2020

وثائق تجديد بطاقة التعريف الوطنية المغربية 2022

شارك المقالة

وثائق تجديد بطاقة التعريف الوطنية المغربية 2022 التي تم اعتمادها بشكل رسمي في البطاقة الوطنية الجديدة 2022، والتي يتطلب إنجازها مجموعة من الوثائق والإجراءات التي سنتعرف عليها بالتفصيل في هذا الموضوع. تابعوا الشرح إلى النهاية

وثائق تجديد بطاقة التعريف الوطنية المغربية 2022

من أجل تجديد بطاقة التعريف الوطنية المغربية 2022 ستحتاج إلى الوثائق التالية:

1- شهادة الإقامة (شهادة السكنى)

تسلم هذه الشهادة من قبل مصالح الأمن الوطني في الوسط الحضري، وتسلم من طرف مصالح الدرك الملكي في حالة السكن في الوسط القروي وفي حالة تعذر الحصول عليها، فيمكن الحصول عليها من طرف السلطات المحلية.

2- شهادة التسجيل القنصلي متضمنة العنوان السكنى بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج.

3- أربع صور فوتوغرافية مطابقة للمعايير الجاري بها العمل حديثة لم تتجاوز 6 أشهر وبحجم 45*35 وان يتوسط الوجه الصورة وان يكون اللونين الرمادي او الازرق الفاتحين خلفيات للصورة.

4- تم تحديد واجبات التنبر لبطاقة التعريف الإلكترونية الجديدة في 75 درهم بالنسبة للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 12 سنة شمسية كاملة، و50 درهم بالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة.

5- نسخة مصورة من صفحة الشخص الذي يود الحصول على البطاقة الوطنية بالحالة المدنية مع تقديم دفتر الحالة المدنية، أو نسخة كاملة من رسم الولادة (تاريخ الازدياد) يجب أن لا تتجاوز مدة صلاحية هذه الوثائق 3 اشهر وان تكون بالعربية والفرنسية.

6- بالنسبة للأجانب الحاصلين على الجنسية المغربية فإنهم مطالبون بالإدلاء بنظير أو نسخة مصادق عليها من الوثيقة التي منحت لهم بموجبها الجنسية. في حالة وجود شك او التباس فعلى طالب البطاقة تقديم شهادة الجنسية.

7- لطلب إدراج العبارة الاختيارية “زوجة” أو “أرملة” أو “أرمل” يجب الإدلاء بالوثائق التالية

  • نسخة مطابقة للأصل من عقد الزواج
  • نسخة من رسم وفاة الزوج أو الزوجة
  • نسخة من رسم ولادة الزوج باللاتينية وبالعربية

8- في حالة كان طالب البطاقة الوطنية للتعريف قاصرا فإن حضوره إلزامي رفقة نائبه الشرعي الذي يجب أن يدلي بطاقة التعريف الإلكترونية الخاصة به، و بوثيقة تثبت صفته.

وقبل الذهاب إلى مركز الأمن لإعداد البطاقة الوطنية لا بد من أخذ موعد مسبق لتجديد البطاقة الوطنية من خلال الموقع الإلكترونية www.cnie.ma .

↵إليكم شرح طريقة حجز موعد لتجديد البطاقة الوطنية الإلكترونية 2022

يهمكم أيضا