أخذ موعد تجديد البطاقة الوطنية الإلكترونية الجديدة www.cnie.ma

أخذ موعد تجديد البطاقة الوطنية الإلكترونية الجديدة 2021 (www.cnie.ma)

أخذ موعد تجديد البطاقة الوطنية الإلكترونية الجديدة على بوابة  www.cnie.ma الذي خصصته وزارة الداخلية لأخذ موعد البطاقة الوطنية الإلكترونية، فبموجب القانون 04,20 قامت وزارة الداخلية بإنشاء بطائق التعريف الإلكترونية الجديدة، حيث سيتم تخصيص رقم وطني للتعريف وحيد خاص بكل شخص، وستمكن حامل البطاقة الإلكترونية الجديدة من إثبات هويتة الرقمية وتجنيبه الخلط المتعمد او العرضي الذي يمكن أن يطال الهوية.

واليوم سنشرح لكم طريقة وكيفة اخذ موعد تجديد البطاقة الوطنية الإلكترونية وأهم مميزاتها، وأيضا سنتعرف على وثائق طلب البطاقة الالكترونية الجديدة. (تابعوا الشرح إلى النهاية)

أخذ موعد تجديد البطاقة الوطنية الإلكترونية الجديدة

كيفية ملء استمارة أخذ موعد تجديد البطاقة الوطنية الالكترونية 

1- قومو بزيارة رابط البوابة 

  www.cnie.ma 

2- عند زيارة الموقع سوف تظهر لكم صفحة فيها 3 اختيارات و هي تعبئة الطلب المسبق، تتبع او اتمام الطلب و حالة خاصة. قوموا باختيار الاختيار المناسب لكم.

3- في حالة اختيار الطلب المسبق ستنتقلون إلى صفحة تضهر لكم اختيارين هما طلب البطاقة لاول مرة و طلب تجديد البطاقة، اختارو المناسب لكم بعد تأشير خانة الموافقة على الشروط.

4- بعد الضغط على اختيار ستنتقلون إلى صفحة الاستمارة والتي يجب تعبئته بالمعلومات الضرورية.

فيديو يشرح طريقة أخذ موعد تجديد البطاقة الوطنية الإلكترونية للتعريف:

وثائق أخذ موعد تجديد البطاقة الوطنية الالكترونية 

1- شهادة الإقامة (شهادة السكنى)

تسلم هذه الشهادة من قبل مصالح الأمن الوطني في الوسط الحضري، وتسلم من طرف مصالح الدرك الملكي في حالة السكن في الوسط القروي وفي حالة تعذر الحصول عليها، فيمكن الحصول عليها من طرف السلطات المحلية.

2- شهادة التسجيل القنصلي متضمنة العنوان السكنى بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج.

3- أربع صور فوتوغرافية مطابقة للمعايير الجاري بها العمل حديثة لم تتجاوز 6 أشهر وبحجم 45*35 وان يتوسط الوجه الصورة وان يكون اللونين الرمادي او الازرق الفاتحين خلفيات للصورة.

4- تم تحديد واجبات التنبر لبطاقة التعريف الإلكترونية الجديدة في 75 درهم بالنسبة للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 12 سنة شمسية كاملة، و50 درهم بالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة.

5- نسخة مصورة من صفحة الشخص الذي يود الحصول على البطاقة الوطنية بالحالة المدنية مع تقديم دفتر الحالة المدنية، أو نسخة كاملة من رسم الولادة (تاريخ الازدياد) يجب أن لا تتجاوز مدة صلاحية هذه الوثائق 3 اشهر وان تكون بالعربية والفرنسية.

6- بالنسبة للأجانب الحاصلين على الجنسية المغربية فإنهم مطالبون بالإدلاء بنظير أو نسخة مصادق عليها من الوثيقة التي منحت لهم بموجبها الجنسية. في حالة وجود شك او التباس فعلى طالب البطاقة تقديم شهادة الجنسية.

7- لطلب إدراج العبارة الاختيارية “زوجة” أو “أرملة” أو “أرمل” يجب الإدلاء بالوثائق التالية

  • نسخة مطابقة للأصل من عقد الزواج
  • نسخة من رسم وفاة الزوج أو الزوجة
  • نسخة من رسم ولادة الزوج باللاتينية وبالعربية

8- في حالة كان طالب البطاقة الوطنية للتعريف قاصرا فإن حضوره إلزامي رفقة نائبه الشرعي الذي يجب أن يدلي بطاقة التعريف الإلكترونية الخاصة به، و بوثيقة تثبت صفته.

ما هي مميزات بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية الجديدة ؟

تتميز بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية الجديدة بعدة مميزات:

قوة البطاقة و جودتها:

تعتبر بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية الجديدة قوية ومتينة للان مادة تصنيعها من البولي كربونات مما يجعلها تصمد لمدة طويلة بخلاف البطاقة السابقة التي كانت تتعرض للتلف بسهولة.

الأمان والحماية:

ان البطاقة الوطنية الإلكترونية الجديدة تتوفر على مستوى عال من الحماية والأمان والذي يحمي صاحبه من خطر التزوير والتزيف.

سهولة القراءة الإلكترونية: تتيح طرق قراءة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية (MRZ و NFC )قراءة واستخراج المعلومات بطريقة مبسطة و آلية.

المصادقة القوية:

تحتوي البطاقة الوطنية الإلكترونية شهادات رقمية مرتبطة البطاقة وحاملها بشكل فريد. يتوفر المواطن على قن سري PIN يسمح له بالمستوى الأول من المصادقة الإلكترونية الآمنة، من أجل إثبات هويته.

بعض المعلومات عن بطاقة الوطنية الإلكترونية الجديدة

إن مدة صلاحية البطاقة الوطنية للتعريف هي 10 سنوات بالنسبة للمواطنين الذين يبلغون 12 سنة فما فوق. أما بالنسبة للقاصرين الذين تقلهم ، فإن العدد الكبير من 12 سنة ، مدة صلاحية بطاقتهم هي 7 سنوات على الأكثر ، وتنتهي صلاحيتها عند بلوغ القاصر 12 سنة كما أنه يجب على كل مواطن مغربي الحصول على بطاقة وطنية للتعريف الإلكترونية ابتداء من سن 16.

لا يتوجب على المواطن تغيير بطاقته إلا في حالة انتهاء صلاحيتها أو في حالة ضرورة تغيير معلومة أو أكثر، كعنوان السكنى مثلا. ومع ذلك، يمكن لكل مواطن أن يطلب البطاقة الوطنية الجديدة في أي وقت.

في حالة ضياع القن السري، يجب أن يتوجه المعني بالأمر (مرفوقاً بنائبه الشرعي بالنسبة للقاصر) إلى أقرب مصلحة مكلفة بإنجاز البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لطلب تجديده.

إليكم أيضا:

ثمن الضريبة على السيارات بالمغرب2021