idarati ma

idarati ma بوابة إدارتي للمساطر والإجراءات الإدارية 2022

شارك المقالة

idarati ma البوابة الرسمية لتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، التي قام المغرب باطلاقها مؤخرا، حيث قامت وزارة الداخلية المغربية  باحداث بوابة إدارتي idarati ma  بشراكة مع ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة (قطاع إصلاح الإدارة )، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ووكالة التنمية الرقمية (ADD)، والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات (ANRT)، في هذه المقالة سنقدم لكم شرح بوابة ادارتي idarati.ma و مميزاتها والخدمات التي تقدمها هذه البوابة.

شرح بوابة idarati ma

يمكنكم التسجيل في بوابة إدارتي عبر الرابط التالي 

↵ www.idarati.ma

بعد زيارة الرابط في الأعلى ستتجهون مباشرة إلى بوابة إدارتي idarati حيث تضم هذه البوابة قسمين، القسم الأول خاص بالأفراد والقسم الثاني قسم خاص بالمهنيين، كل ماعليكم فعله هو اختيار الفئة التي تنتمون إليها.

 

idarati.com بوابة

تتيح هذه البوابة لجميع المستخدمين الإطلاع التعرف على الاجراءات الادارية التي يجب تنفيذها مع الإدارات والمؤسسات والمؤسسات العامة وكذلك السلطات المحلية وأي شخص اعتباري خاضع للقانون العام. 

فقد تم إدراج الأعمال الإدارية المنشورة في البوابة وتوثيقها ونسخها من قبل الإدارات المعنية وذلك وفقاً لأحكام القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط الإجراءات والشكليات الإدارية حيث المبادئ العامة التي تحكم العلاقات الجديدة بين الإدارة. والمستخدم.

إذن فهذه خطوة كبيرة نحو عملية تبسيط جميع الإجراءات الادارية وإضفاء الطابع المادي عليها وفقًا لأحكام القانون 55.19 المذكور. بعد ذلك ، ستظهر إصدارات أخرى من البوابة بما في ذلك الموظفون الجدد ، وذلك دائمًا بهدف زيادة تبسيط رحلة المستخدم وتحسين جودة الخدمات المقدمة إليه وتعزيز ثقته في إدارة المستخدم.

بض المعلومات العامة حول بوابة ادارتي idarati.ma

المعلومات المتعلقة بخدمات المعلومات المرفقة تضم هذه البوابة حصريا المساطر والقرارات الإدارية ، وسيتم تحديثها في ردها من خلال الاتصال بكل المصادق عليها من نفس اللجنة الإدارية. واستكمالا لواحدة من البوابة ، سيتم تفعيل خاصية التبادل التجاري للمستندات والوثائق ، وكذا الفضاء الخارجي في وقت لاحق.

30 يوم :إدارة الأقصى لمعالجة طلبات الحصول على إقامة تنفيذ أعمال التنفيذ
60 يوم : إدارة الأقصى لمعالجة طلبات الحصول على نتيجة البحث
أكثر من 600 : مسطرة دولت متوفرة على البوابة

مميزات بوابة إدارتي

بسيطة: خاصيات ووظائف سهلة الاستخدام

متواصلة: سهلة الولوج ومتاحة 24 / 24 ساعة و7 / 7 أيام

آمنة: تبادل آمن وموثوق للبيانات والوثائق التي يودعها المستفيد

شفافة: معلومات متاحة وموحدة عن الإجراءات والمساطر الإدارية مع إمكانية تتبع جميع مراحل إنجازها بكل شفافية

 

idarati

idarati.com بوابة

شرح بالفيديو لطريقة استعمال بوابة ادارتي idarati ma

لماذا تم إحداث إدارتي

إدارتي هي بوابة موحدة لجميع الإجراءات والمساطر الإدارية بالمغرب. تمكن البوابة حاليا مستعمليها من الحصول على المعلومات اللازمة حول المساطر والإجراءات الإدارية، وسيتم تطويرها في المستقبل لتصبح بوابة تفاعلية يمكن من خلالها للمستفيدين طلب الوثائق ومعرفة المساطر الإدارية وتتبع مسارها الرقمي.

من المستفيد من خدمات إدارتي idarati ma

تتيح بوابة idarati.ma لجميع المواطنين المغاربة المتواجدين في المغرب أو خارجه وكذلك الأجانب المقيمين والسياح الاستفادة من خدمات الاستعلام وطلب الوثائق، كما تتيح هذه البوابة لجميع المهنيين سواء كانوا مقاولين ومستثمرين او جمعيات الاستفادة من الخدمات التي تقدمها هاته البوابة.

إيداع طلبات التعرف على المساطر والحصول على الوثائق الإدارية.

تستمر الوزارة المسؤولة عن البوابة في تطوير محتوى البوابة عن طريق تزويدها بمجموعة من الخدمات الجديدة، حيث سيتم الإعلان عن المميزات والاضافات الجديدة في القريب العاجل في البوابة وعن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.

طريقة الولوج الى idarati.ma

يمكنكم الولوج الى البوابة عن طريق الموقع الالكتروني الذي تم إحداثه من طرف وزارة الاقتصاد والمالية، حيث يمكن الولوج إليه عن طريق الهاتف الذكي أو عن طريق الحاسوب وكذلك اللوحات الإلكترونية، ما عليكم سوى كتابة العنوان الخاص بالبوابة في محرك البحث وهو www.idarati.ma ، حيث يعتبر استعمال البوابة امنا ومجانيا.

طريقة  البحث عن الاجراءت أو المسطرة الخاصة بي في البوابة

يمكنكم الحصول على المساطر الادارية عن طريق:

 خاصية البحث على البوابة : توفر بوابة إدارتي امكانية البحث عن المساطر المناسبة بسهولة وسرعة ودقة تامة

عن طريق المواضيع: لقد تم تصنيف وتجميع المساطر الإدارية حسب مجموعة من المواضيع المختلفة، من ضمنها: الأسرة، المواطنة، السفر والهجرة . وكذلك حسب فئة المستخدم مثل مواطن عادي او مقاول او سائح الخ. هذا الأمر سيجعل من السهل إيجاد المساطر المناسبة التي يبحث عنها أي مواطن.

تغيير اللغة واللغات التي توفرها البوابة 

توفر البوابة امكانية التصفح باللغة العربية فقط، لكن سيتم اضافة اللغة الفرنسية في القريب العاجل، اما اذا كنت تريد تغير اللغة في المتصفح فيمكنك فعل ذلك في اعلى الصفحة.

طريقة إيجاد إدارة معينة والتواصل معها 

يمكن إيجاد جميع ارقام الهواتف والعناوين الخاصة بالإدارات العمومية عن طريق دليل الادارة العمومية الذي توفره البوابة، اضافة الى الهواتف والعناوين، يوفر الدليل الخاص بالبوابة مجموعة من المعلومات التي تخص هذه الادارت.

↵ www.idarati.ma

يهمكم أيضا:

رواتب الجمارك المغربية 2022 و مدة تكوين المتدربين

الحد الأدنى للأجور في المغرب (سميك )