شروط الاستفادة من التغطية الصحية cnss

شروط الاستفادة من التغطية الصحية cnss

شارك المقالة

شروط الاستفادة من التغطية الصحية cnss التي يوفرها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي تأسس عام 1959، تتجلى مهمته في ضمان الأمن الاجتماعي للطبقة الشغيلة تحت الإشراف الإداري لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية. ويعد الصندوق نظاما للضمان الاجتماعي إلزامي بالنسبة للعاملين في مجالات الصناعة والصناعة والخدمات والمهن في المغرب، حيث يضمن لهم الحماية ضد مخاطر الحد من الأجرة في حالة المرض والأمومة والعجز والشيخوخة، كما بمجرد الوفاة يمكن لجل العائلات المنخرطين بها الاستفادة من معاش الورثة ومنحة الوفاة. فما هي شروط الاستفادة من التغطية الصحية (CNSS)؟ وكيف يتم الاستفادة من الضمان الاجتماعي؟

شروط الاستفادة من التغطية الصحية CNSS 

من شروط الاستفادة من التغطية الصحية (CNSS) بالنسبة للأجراء: التوفر على 54 يوما من التأمين مصرح بها ومدفوعة واجبات الاشتراك المستحقة عنها؛ وذلك خلال مدة أقصاها 6 أشهر، وبالنسبة للمتقاعدين: يجب ألا يقل مبلغ المعاش عن 500 درهم في الشهر.

يضمن التأمين الإجباري عن المرض، الذي يدبره الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، استمرار التغطية الصحية بالنسبة للحالات التالية:

 الأجير، في حالة الانقطاع عن العمل وذلك لمدة ستة أشهر؛

 الزوج السابق للمؤمن له في حالة إنهاء العلاقة الزوجية إذا كان لا يستفيد شخصيا من أي نظام آخر للتغطية الصحية وذلك خلال سنة كاملة.

 ذوي حقوق المؤمن له المتوفى (الأزواج – الأطفال المتوفى عنهم) والذين لا يستفيدون من أي نظام آخر للتغطية الصحية، وذلك لمدة سنتين كاملتين.

الاستفادة من الضمان الاجتماعي CNSS

نظام الضمان الاجتماعي إلزامي للعاملين في الصناعة ، حيث يوفر لهم الحماية من مخاطر فقدان الدخل في حالة المرض أو الأمومة أو العجز أو الشيخوخة. وهو يوفر لهم مخصصات عائلية ويوفر لمن يعولهم معاش أرامل وأيتام وبدل وفاة. يتم ضمان الإدارة الإدارية لـ CNSS من قبل مجلس إدارة يتألف من 24 عضوًا كاملاً بما في ذلك 8 مديرين يمثلون الدولة و 8 مديرين يمثلون أصحاب العمل والموظفين. 

يخول انخراط المشغل والاستفادة من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، للعمال المنزليين حق الاستفادة من جميع خدمات ص.و.ض.ج (الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي) وذلك عبر تسجيلهم وأداء الاشتراكات المتعلقة بهم باقتطاع بنكي شهري يتم احتسابه سلفا من خلال المبلغ المتفق عليه في عقدة الشغل.

يهمكم أيضا

تتبع الملفات المرضية سهام و تعويضات التغطية الصحية التكميلية

تتبع ملفات المرض cnops 2022